في المسجد اللي بصلي فيه ..1


في الحقيقة أنا بصلي في مسجدين . مسجد في الشركة اللي بشتغل فيها ومسجد في المنطقة اللي ساكن فيها . وعشان أنا بيقابلني كتير مواقف وحاجات لا يمكن السكوت عنها في المساجد . قررت إني أجي وأتكلم عن نقاط  خفيفة تدور في عقلي ودائما ما أجدها في مخيلتي .

أولا أحب أقول إني بشتغل في شركة تقع في منطقة نسبة كبيرة منها شيعة حتى إن الشركة مديرها ومالكها شيعي والعاملين فيها أكثرهم من الشيعة ودا أمر طبيعي .
اللي مش طبيعي هوا اللي بيحصل في المسجد .
تخيل إنك تكون مؤمن بديانة غيرك كمان مؤمن بيها بس مختلفين لدرجة إنكم ما بتتقابلوش ولا تتجمعوش . طيب يبقى إية فايدة إنكم على نفس الديانة ؟!
ولو كان الدين ما قدرش يجمعكم سوا ويوحدكم فكريا واحساسا يبقى اية اللي ممكن يوحدكم ؟!

أنا مؤمن تماما بإن موضوع الدين والإيمان هو الأكثر أهمية للنقاش وتبادل أطراف الحديث .
مهما كانت الديانة ومهما كان الإختلاف . فقط كونه نقاشا حول هذا الموضوع ما يجعله هاما ولذيذا .
وإذا لم أتناقش معك أيها الإنسان الذي تشاكرني وأشاركك نفس الأرض في إيمانك بالخالق وإيمانك بالحياه وما بعد الحياه . فما المهم بعد ذلك .

استعد للوضوء ، والاقي شخص يمر من أمامي وأمام المسجد يرمي السلام ولا كإن دا مسجد ولا كإنة وقت صلاة . ما قدرتش أسكت عزمت عليه بالصلاة . اتفضل . هو أيضا لم يسكت فكان ردة : أنا صليت . ( أعرف تماما بانه شيعي وبأنه يصلي الظهر والعصر في وقت الظهر ، ولكني أردت النقاش ) صليت إزاي دا لسة مأذن حالا . هو : لأ ما احنا بنصلي الظهر والعصر مع بعض .
أنا : طيب لية بتصلوهم مع بعض . دا ظهر ودا عصر . ولكل وقت آدان . والا كان هيبقى فايدة ان فيه صلاتين اية ؟!

زميلي كان يقف بجانبي واذا به تغيرت ملامح وجهة . يبدو أنه يخاف الدخول في نقاشات حول هذا الموضوع . حاول أن يسكتني . حاول أن يأخذ بيدي ليبعدني . ولكن كان ردي عليه : مالك يا ابني . احنا بنتناقش بس . وهوا مش زعلان . اوجه الكلام لصاحبنا الشيعي : انت حقا زعلان ؟ مضايق ؟ احنا مجرد بنتناقش ؟

رده كان : لأ طبعا . مجرد نتناقش عادي . بس حابب أقولك ان لكم علمائكم ولنا علمائنا . انتم اجتهدتم ونحن اجتهدنا وكل وصل إلى شيء ربما مختلف عن الآخر . كما عندكم أنتم في السنة الأئمة الأربعة .

أنا : هذا إختلاف في أشياء فرعية ليست أساسية . ليست أصولية . هم اجتهدوا في السنن وفي كيفية تطبيق أمور حياتية . البعض كان متساهلا إلى حد ما والبعض كان متشددا . والتنوع والتغير في تلك الأشياء يضيف ميزة إلى الإسلام ويجعله أكثر سهولة وسلاسة .
ولكن أنتم تختلفون في أمور أساسية وأصولية في الدين . كالصلاة .

هو : كيف الصلاة ! ما نختلف عنكم . هي نفس الصلاة .

أنا : كيف نفس الصلاة يا رجل ! غير أنكم تجمعوا الصلوات فأنتم تختلفون في كيفية تأديتها .

هو : انتم ايضا تجمعون في صلوات .

أنا : هذة أوقات معينة . في وقت الضرورة . وهذا وكما أخبرتك يجعل الإسلام أكثر سهولة . أنه يعطيك الخيارات التي تستطيع إستخدامها عندما تكون في ضيق أو ظروف معينة لا تستطيع الخروج منها إلا بإستخدام تلك الخيارات . كما التيميم تماما .
نحن لا نتيمم عمال على بطال . لا نتيمم دائما . فقط هي رخصة نستخدمها عندما لا يكون هناك ماء .
نجمع الصلوات فعلا ولكن متى نجمعها . هل هي أسلوب حياتنا ويومنا وما نؤمن به ؟! أم أنه طريقة ما لتسهيل بعض أيامنا ؟! نجمع الصلوات في السفر . عندما نكون في ظروف ما تجبرنا على ذلك .
ولأن الاسلام سهل وبسيط قالك إنك عشان ما تفوتش الصلاة . صليها حتى لو دخل وقت صلاة تانية . صليهم مع بعض . وفي السفر قالك : في جمع تقديم وجمع تقصير . دا بس عشان هو دين يسر وليس عسر .

هو : كلام جميل . بس ...

قبل أن يكمل كلماتة : كلام جميل ولم تقتنع به . فما الفائدة .
ثم كيف تصلي وأنت في القيام لا تضع يداك فوق بعضهما البعض ؟

هو : انتم ايضا تستطيعون ذلك .

انا : اعرف ذلك . لك الحرية في ان تفعل ذلك والصلاة مقبولة . ولكنها ليست الأصح أو الافضل . الافضلية عندنا وفي الطبيعة أن تضع يداكي فوق بعضهما البعض . نوعا من الاحترام . شيئا من الخشوع . طريقة للاحساس والتواصل والتكبير والتقدير للخالق ، لله الذي تقف بين يدية وتصلي له .
ولكن عندما اصلي بمثل طريقتك تلك . فأنا لم أفرق . استطيع أن أقف أمامك بتلك الطريقة . وكيف لي أن أعرف انك في صلاة او لا اذا كانت طريقتك في الوقوف خارج الصلاة هي هي الطريقة خارج الصلاة . لابد لنا وأن نفرق وأن نعطي التقدير الكامل والاحترام والخشوع لله . وبعيدا عن اختلافنا . وعن تعاليم اسلامنا وكلام علمائنا . تفكر فيها انت . ايهم اكثر احتراما .

حينها كنت أتكلم كثيرا . يحاول البعض ان يخرس لساني . يحاول البعض أن ينبهني أني في منطقة ربما كانت محرمة الحديث فيها . البعض كان يخاف من النتائج المنتظرة . ولكن ها انا كنت قد بدأت ولا يمكنني أن اتوقف عند هذا الحد . ولاختصار الوقت أخبرتة بالأخيرة . وقولت له هذا ما يحزنني يا أخي . فحاول أن تفهمني .

كيف نكون في مسجد واحد . نصلي صلاة واحدة . لاله واحد . بشهادة واحدة . وانا أصلي في جهة وانت تصلي في جهة أخرى .
كيف نكون مجتمعين في مسجد واحد واقفين صفا أو صفوفا . وانت تقف هناك تصلي لوحدك .
السنا مسلمين جميعنا . اليست الصلاة هي من تجمعنا . هي من تساوينا . هي من تربطنا بعضنا ببعض . هي صلاة واحدة ولكنها تفرقنا لا تجمعنا . اليس شيء محزن ما وصل اليه حالنا واختلافنا مع بعضنا . لن أدخل معك في نقاش ربما يطول الحديث فيه . حتى اني لا املك الثقافة الكافية للرد عليك . ولكن أحدثك بالمنطق . بالاحساس . بالأخوة والايخاء . بالمحبة . بالعقل والقلب . أحدثك بعيدا عن العلم والكتب والأراء الكثيرة التي لخبطت عقولنا . وجعلتنا في تيهه من أمرنا .
هؤلاء العلماء وتلك الأراء هي من فرقتنا . عقولنا واحدة واحساسنا واحد وايماننا واحد . ولكن أتونا هؤلاء ليضيفوا أفكارهم واحساسهم ليفرقنوا بها .
أليس شيء محزن ؟! ألم تحس به من قبل ؟!
في النهاية وليست النهاية . لا تكون تضايقت بحديثي معك . ولولا اني اعلم انك تستقبل الرأي . وتحب النقاش . لما كنت بدأت . ولكن هو مجرد نقاش .

انتهي حديثي مع صاحبنا . ولم ينتهي معكم .
هذا كان في مسجد الشركة . ويبقى أن أحدثكم عن المسجد الأخر .

تعليقات

  1. أحييك يا شرقاوي تحية إجلال واحترام رافعة لك القبعة خافضة لك الرأس احتراما وتقديرا لك على شجاعتك هذه في فتح حوار كهذا ..
    وأنا كوني عراقية الأصل أعلم تمام العلم خطورة العمل الذي قمت به ..
    لكن المشكلة أخي العزيز أنهم لا يفكرون .. لا يفهمون .. أئمتهم غسلوا أدمغتهم وعلموهم أن لا يفكروا .. علموهم أن الرأي للإمام وأنت لا رأي لك .. علموهم أن الإمام له الحق في كل شيء .. في أكلك وشربك وحياتك .. له الحق في زوجتك وابتك وعقلك .. أما أنت فلا تملك من نفسك شيئا
    عليك أن تتبع الإمام وأنت مغمض العينين مغلق القلب والعقل معا .. متجمد الإحساس
    لذلك فهم لن يدخلوا معك في نقاش شجاع يستند إلى العقل والمنطق لأنه يعلم أنه إن فعل فسيخسر المعركة حتما ..

    هل عرفت لماذا كنت شجاعا في فتحك هذا النقاش معهم ؟

    تحياتي وتقديري شرقاوي
    وبالغ شكري على موضوعاتك القيمة

    ردحذف
  2. لي عوده

    برد على كلامك كله اوكي

    اتمنى ماتزعل من كلامي

    ردحذف
  3. انت لا تهدي من احببت ولكن الله يهدي من يشاء
    انا قابلت ناس في حياتي اصعب من هذه المواقف
    وكنت ادافع عن ديني وعارفه ان نتيجته لن تجدي بشئ
    بس كنت بعمل اللي عليه
    منتظرين باقي حكاياتك
    تحياتي

    ردحذف
  4. انا اسفه كتابتها الصحيحه
    انك لا تهدي من احببت ولكن الله يهدي من يشاء

    ردحذف
  5. السلام عليكم
    بداية اعتذر للتقصير بسبب انشغالى بمرض ماما شفاها الله وعافاه

    ثانيا رد الكاتبة فاطمة العبيدى ابلغ رد
    الشيعة لايخالفون السنة فى الصلاة فقط لكن فى امور عظيمة وجليلة اسأل الله لهم الهداية

    تحياتى لك ولغيرتك على دينك بحجم السماء

    ردحذف
  6. السلام عليكم
    أولاً الحمدلله الذى هدانا لهذا وما كنا لنهتدى لولا أن هدانا الله..
    وثانيًا تحياتى لحضرتك ولشـجاعتك على الحوار والله أعلم يمكن فى مرة تيجى بفايدة
    ربنا مالك القلوب فاللهم ثبت قلوبنا على دينك
    تحياتى

    ردحذف
  7. السلام عليكم


    لدي دليلان عن الجمع في الصلاة اي ان نجمع بين الظهر والعصر ونجمع في المغرب والعشاء

    الدليل الاول من مذهبي الشيعي
    روى عبدالله بن سنان عن الصادق (عليه السلام ) : " أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم جمع بين الظهر والعصر بآذان وإقامتين ، وجمع بين المغرب والعشاء في الحضر من غير علة بآذان واحد وإقامتين "
    صحيح البخاري 1/104-105.





    ردحذف
  8. السلام عليكم .. في الحقيقة لا أعرف كثيرا عن الاختلاف بين السنة و الشيعة .. لكن في أي بلد أنت ؟

    ردحذف
  9. اشكرك استاذة فاطمة على وجودك ومرورك وردك اللي اسعدني جدا بكل تأكيد .
    ما ذكرتية سيدتي صحيح تماما . وهو معروف وملعوم لدى الجميع . حتى هم ذاتهم مؤمنين به . ولكنهم راضيين غير مباليين . فقط أرادوا أن يرتاحوا من التفكير .
    فقط أعجبتهم حالهم وحالتهم هكذا . كانوا كما أرادوا أن يكونوا .
    فقط عاشوا وتعايشوا مع تلك الحقائق التي نشأوا عليها . وكبروا بها . ولكنهم بقوا صغارا عندها . بقت عقولهم عند هذا الحد . ما أرادوا يوما أن يكبروا بعقولهم وتفكيرهم كما كبروا بعمرهم .

    الموضوع سيدتي ليس صعبا أو أنه يحتاج إلى شجاعة كما ذكرتي . ولكنه أراد عقلا وقلبا .
    ومن منا ليس عنده بعضا منهم . قليل من العقل مع القليل من القلب يكفي .
    وأقل ما نستطيع أن نحارب به سيدتي بين كل تلك الصراعات التي صارت بيننا وبين أنفسنا هي الكلمات .
    مجرد كلمات تقال . تكتب . تترتب بجانب بعضها البعض لتكون فلسفات . معتقدات . وبالمنطق نستطيع أن نثبت مدى صحتها من عدمه .
    ليس من الشرط أن نكون من الملاك لتلك الأسلحة . سواء كانت مادية أو علمية .
    فقط بعقولنا وقلوبنا واحساسنا نستطيع أن ندخل في اي مكان مجهول أو اي منطقة كانت لنشاهد ما بها من متاهات .

    اقدملك تشكراتي . كامل احترامي وتقديري . دعواتي . تحياتي .
    واتمنى دوام التواصل القيم . اللي اسعدني وشرفني كتير .

    ردحذف
  10. اشكرك بهاء على وجودك ومرورك الجميل اللي بيسعدني .
    وطبعا أهلا بيكي في أي وقت كان . وفي أي زمان .

    وبالتأكيد لا يوجد ما نسمية بالزعل . فلا زعل بين الأصدقاء . ومن أين يأتينا الزعل ولماذا ما لم نعرفة ولم نريدة أن يأتينا . وكما نقول نحن ( ربنا ما يجيب زعل ، ويديم المعروف . آمين يارب ) .

    ردحذف
  11. اشكرك استاذة كارولين على حضورك ومرورك ووجودك وردك اللي اسعدني وشرفني بكل تأكيد .

    اقتباس ( انا قابلت ناس في حياتي اصعب من هذه المواقف
    وكنت ادافع عن ديني وعارفه ان نتيجته لن تجدي بشئ
    بس كنت بعمل اللي عليه ) دا اللي المفروض نعملة دايما . بعيدا عن النتائج المنتظرة .
    مجرد الدفاع واستخدام هذا الحق والعمل به . فمن حق كل منا أن يدافع عن ما يؤمن به لمجرد فقط الدفاع .
    ونحن حينها لا نكون مهاجمين . نحن فقط مدافعين .
    ولا نريد ان نهاجم . فقط دعونا نوضح وجهة نظرنا . دعونا فقط نخبركم عن مدى تسامحنا . عن طريقة تفكيرنا وعقولنا وقلوبنا .

    اختتم كلماتي بأفضل الكلمات وأجملها وأحلاها ( إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ ) صدق الله العظيم .

    اتمنى دوام التواصل اللي اسعدني .
    تشكراتي . كامل احترامي وتقديري . دعواتي . تحياتي

    ردحذف
  12. وعليكم السلام استاذة ليلى .
    بداية أهلا بعودتك التي لم تنقطع بتاتا . فأنتي موجودة دائما بروحك وعطر كلماتك الفواحة التي تملأ المكان وكل الأمكنة . في كل وقت وكل زمان .

    ربنا يشفيها لينا يارب . هي أمنا كلنا بالتأكيد . ربنا يشفيها ويخليها ليكي ولينا يارب . اللهم آمين . لها مني دعواتي . سلاماتي . وتحياتي . ( السلام أمانة )

    اقتباس ( الشيعة لايخالفون السنة فى الصلاة فقط لكن فى امور عظيمة وجليلة اسأل الله لهم الهداية ) هذا ما كنت أحاول أن ابتعد عنه تماما . فلم أحاول أن ادخل في تفاصيل . فقط جعلت الموضوع سطحي وبعيد تماما عن التفاصيل . وعن الاختلافات العظيمة التي أشرتي إليها استاذتي .

    اتمنى دوام التواصل اللي بيشرفني .
    تشكراتي . كامل احترامي وتقديري . دعواتي . تحياتي .

    ردحذف
  13. وعليكم السلام حبيبة . اشكرك على وجودك ومرورك وردك اللي اسعدني .
    اقتبس ما ذكرتية وأعيد ذكرة ( الحمدلله الذى هدانا لهذا وما كنا لنهتدى لولا أن هدانا الله ) نعمة وجب علينا أن نحفظها ونحسها ونفهمها . آية تكفي لتجعلنا على ما نحن فيه وعليه شاكرين .

    ودعيني في النهاية أأمن خلف دعائك ( ربنا مالك القلوب فاللهم ثبت قلوبنا على دينك ) اللهم آمين .

    اتمنى دوام التواصل اللي بيسعدني .
    تشكراتي . كامل احترامي وتقديري . دعواتي . تحياتي

    ردحذف
  14. وعليكم السلام بهاء على اهتمامك وعودتك . أسعدتيني بالتأكيد . وبالتأكيد شرفتيني .

    في البداية أحب أن انبه على أنه ربما فاتت منكي بعض كلماتي ربما لم أستطع أنا أن اوضحها لم تفهميها أو تستوعبيها . ربما كان خطأي ربما كان سهوا منكي غير مقصود . فأنا لم أقصد بتاتا أن أدخل في تلك المنطقة . الأدلة والتفسيرات وأراء العلماء . مجرد نظرة موضوعية للموضوع بالاحساس والعقل . لم يكن مقصودي وقصدي أن أجعلة كالبحث أو بالطريقة العلمية التفصيلية . جعلتة بالقلب والعقل والاحساس .

    ولكن ها انتي ذا بدأتي بـ ( لدي دليلان عن الجمع في الصلاة اي ان نجمع بين الظهر والعصر ونجمع في المغرب والعشاء ) ومن قال لكي سيدتي أني أحتاج إلى تلك الأدلة لأوافق على هذا أو ذاك . أو أن أؤمن بالصحة أو لا . فأنا وكما قلت لكي ولو راجعتي كلماتي ستجدي أني أوضحت أنه نعم بالتأكيد هو جائز لا مجال . الموضوع أعم واشمل من مجرد جمع بين الصلوات .

    اقتباس ( الدليل الاول من مذهبي الشيعي ) هو من مذهبك الشيعي . وهذا ما يحزنني . كيف لنا أن نصل الى تلك المرحلة . ان تكون حتى الادلة منقسمة ومتفرقة .
    ودعينا أخبرك لو اني تجاهلت تلك الانقسامات . فكيف لي أن اقبل بمذهب أخر غير مذهبي . ومذهبي هو ديني . وديني هو الاسلام . واسلامي أدلتة معروفة . كتاب الله - القرآن - وسنة رسولة - الأحاديث .

    ورغم ذلك فدليلك - صدقيني على رأسي أحترمة وأقدرة لا شك ولا مجال للحديث عن ذلك . أنا أصدقك . أحترمك . أحترم رأيك وكلماتك .

    أرجوكي أن تعيدي قراءة الموضوع بقلبك وعقلك .
    ايضا انا في انتظار دليلك الآخر . على الرحب والسعة . بكل عقل مفتوح وقلب واسع شاسع لكي ولكلماتك .

    تشكراتي . كامل احترامي وتقديري . دعواتي . تحياتي .

    ردحذف
  15. وعليكم السلام استاذ محمد اشكرك على وجودك وردك اللي اسعدني . وشرفني .
    اقتباس ( في الحقيقة لا أعرف كثيرا عن الاختلاف بين السنة و الشيعة ) هذا أيضا ما كنت أسعى إليه أن من ليس عنده أي فكرة عن الموضوع . أن يعرف أنه بسيط جدا . أو أن يبحث بنفسة ليجد ويرى ويعرف أين تكمن المشكلة . أو ان لا يبحث ويحسبها منطقيا . وينظر للموضوع نظرة موضوعية . عقلية .

    اقتباس ( لكن في أي بلد أنت ؟ ) ورغم انه بعيدا تماما عن موضوع الكلمات والفكرة . إلا اني ارحب بسؤالك واصيف اجابتي لك . اني في السعودية في بلد تسمى الاحساء .

    اتمنى دوام التواصل .
    تقبل كامل احترامي وتقديري . تشكراتي . دعواتي . تحياتي

    ردحذف
  16. في الاول لازم احييك علي شجاعتك انك تفتح موضوع زي ده خاصة في وسط مجتمع شيعي
    وربنا يعينك علي فتح الموضوع المهم
    في انتظار التدوينة الجديدة
    تحياتي

    ردحذف
  17. أشكرك ( scattered2 ) على مرورك ، وجودك وردك اللي أسعدني .
    الموضوع صديقي لا يحتاج إلى شجاعة كما ذكرت أنا سابقا ولكنه يحتاج إلى قلبا وعقلا صافيين .

    اتمنى دوام التواصل .
    تشكراتي . كامل احترامي وتقديري . دعواتي . تحياتي

    ردحذف
  18. خذ الأمر ببساطة
    كل واحد يصلي بالطريقة اللي تريحه
    تحياتي وتقديري

    ردحذف
  19. اشكرك استاذة أحلام على وجودك ومرورد وردك اللي اسعدني .ورأيك اللي أحترمة . ولكن دعيني سيدتي ولو ألفت انتباهك إلى شيء بسيط ربما . الأمر برمتة هو بسيط . وما فعلتة أنا أعلاه بتلك الحروف والقليل أو الكثير ربما من الكلمات أن أحعلة اكثر بساطة .
    مع ثقتي التامة أنه موضوع معقد . ويكثر الكلام والنقاش والجدال فيه .
    ما ذكرتة سيدتي فقط حوار قد حدث معي . ونظرة موضوعية برؤيتي إلى ذاك الموضوع .
    اقتباس ( كل واحد يصلي بالطريقة اللي تريحه ) أنا لا اختلف معكي باي شكل من الاشكال او اي حال من الاحوال . وبعموم الموضوع واختلافة مهما كان . حتى مع اختلاف الاديان . فكل يصلي بطريقتة . كل يتواصل مع خالقة بطريقتة . لم يكن في مرادي عند بداية حواري ان اصل لتلك النقطة . أنا فقط سألت وتسائلت وحزت عن وضع قد وصلنا اليه من تفرقة واختلاف في ما وجب عليه ان يوحدنا . الاسلام والصلاة شيء لا يختلف فيما بيننا . هي هي نفس المعتقدات نفس الاركان نفس الايمان . وهي هي نفس الصلاة . القيام والسجود والدعاء .
    فكيف لي ان اصلي في ذاك المسجد ويأتيني اخي بجانبي ليضع قدماه بجانب قدمي وكتفة يكون ملاصق لكتفي . نقف أمام الخالق . الله نعبده سويا مجتمعين . ندعوه معا ومأمنين .ومن ثم يأتي أخا لي ثاني ولكنه هذة المرة يقف هناك وحيدا يصلي الى نفس الخالق الذي اصلي له . بنفس الصلاة . اليس شيئا محزن ؟!
    هو محزن بالفعل لا مجال للشك في ذلك .
    وعندما احزنني ما احزنني أتيت لافرغ طاقتي وما بي من احساس بالمرارة التي نعيشها . لاترجمها الى حروف او كلمات اسميها مجرد شخابيط . اتيت لافرغها جميعها هنا . وتركت الموضوع قائم . نتناقش . نتجادل . نسأل ونتسائل . هذا ما حاولت انا ان افعلة . مجرد محاولة للمشاركة . ربما لم استطع فعليا تنفيذ او تطبيق ما كنت احلم به . فالاسلوب ليس بذاك الاسلوب الجاذب الانتباه . والكلمات ليس بذاك السياق المحترف . أعترف .
    فقط مجرد جذب انتباه البعض الى ما اراه انا .

    اتمنى دوام التواصل .
    تشكراتي . كامل احترامي وتقديري . دعواتي . تحياتي

    ردحذف
  20. https://fbcdn-sphotos-f-a.akamaihd.net/hphotos-ak-frc1/385970_240769199398475_1463309475_n.jpg

    ردحذف

إرسال تعليق

رافعين معنوياتي . رأيك يهمني . ردك يسعدني .

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الحلم الأزرق

ملعون أبوها الحمامة أم غصن زتون ..

الشيطان يحكم ..